الأحد 09 مايو 2021م

الأكاديمية

في عام 1974م ولدت فكرة إنشاء أكاديمية متخصصة لتدريب رجال شرطة عمان السلطانية بعدما أمست مدرسة تدريب الشرطة التي أنشئت في عام 1973م بمنطقة القرم بمحافظة مسقط غير قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من أبناء الوطن الراغبين في الانتساب إلى الشرطة.
وفي مطلع عام 1976م بدأ العمل الإنشائي للأكاديمية، وقد افتتحت رسمياً في الخامس من يناير عام 1980م تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى حفظه الله ورعاه، وسميت بأكاديمية الشرطة، وخلد ذلك اليوم التاريخي كيوم رسمي لجهاز الشرطة يحتفى به كل عام. وبموجب المرسوم السلطاني رقم (2000/62) الصادر بتاريخ 2000/7/16م، عدل مسماها إلى أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة، ليقترن مسمى هذا الصرح بمسمى القائد الأعلى الذي يولي هذا الجهاز كل رعاية واهتمام.
وتقع أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية، وتبعد عن ولاية نزوى (18 كم) وعن محافظة مسقط (160كم) وتمتد على مساحة جغرافية كبيرة.
وتعتبر الأكاديمية مدينة متكاملة، فبالإضافة إلى المنشآت والمرافق التدريبية المختلفة تتوفر فيها جميع الخدمات التي يحتاجها الموظفون والمتدربون على حد سواء، فضلاً عن أن موقعها الاستراتيجي وبعدها عن ضوضاء المدن يشكل بيئة تعليمية وتدريبية ملائمة لتدريب وتأهيل منتسبي شرطة عمان السلطانية وغرس روح الحياة العسكرية في نفوسهم.

الريادة في التعليم والتدريب والتأهيل والبحث العلمي لرفد جهاز الشرطة ومنتسبيه بالمهارات والقدرات المهنية والعلمية التي ترتقي بالأداء وتحقق أمن وسلامة وخدمة المجتمع.

إعداد وتدريب وتأهيل منتسبي الشرطة، وتوفير البيئة العلمية والبحثية والتدريبية ووسائل الدعم اللازمة، وتعزيز العلاقة مع المؤسسات المهنية والمجتمعية ذات الصلة بما يحقق أهداف شرطة عمان السلطانية.

1ـ الانضباط
2ـ الجودة
3ـ المهنيّة
4ـ الولاء والانتماء
5ـ العدالة والمساواة

- تأهيل وتدريب طلبة كلية الشرطة علمياً وعملياً وإعدادهم ليكونوا ضباطاً مؤهلين للعمل بتشكيلات الشرطة.
- التأهيل العسكري لحملة الشهادة الجامعية أو ما يعادلها من منتسبي الشرطة للحصول على شهادة الدبلوم في علوم الشرطة.
- التأهيل العسكري لشاغلي الدرجات المدنية الراغبين في التحول للكادر العسكري.
- الارتقاء بكفاءات وقدرات منتسبي الشرطة وتنميتها من خلال الدراسات والدورات والبرامج التدريبية التي تعقدها الأكاديمية.
- تأهيل منتسبي الشرطة للحصول على درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة عن طريق التعليم العالي الموجه.
- تأهيل منتسبي الشرطة للحصول على شهادات عليا في القانون وعلوم الشرطة.
- إعداد رجال الشرطة لشغل الوظائف الأعلى.
- تشجيع البحث العلمي لدى منتسبي الجهاز لتنمية معارفهم ومهاراتهم بما يضمن تطور الجهاز ومواكبته للنهضة الشاملة في السلطنة .

انطلاقًا من رؤية الأكاديمية ورسالتها سعت الأكاديمية إلى تعزيز آفاق التعاون وتبادل الخُبرات مع المؤسسات الأكاديمية، من خلال الارتباط باتفاقيات وبرامج تعاون مع كل من:
ـ جامعة السلطان قابوس.
ـ جامعة نزوى.
ـ المعهد العالي للقضاء.

حقوق الطبع | الخصوصية | اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © لـ أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة