نبذة عن كلية الشرطة
يسر شرطة عمان السلطانية ممثلة في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة دعوتكم للمشاركة في (مسابقة شرطة عُمان السلطانية للبحوث الأمنية) لعام 2025م، والمبينة تفاصيلها على النحو الآتي:
أولاً: موضوع المسابقة الرئيسي: “الأمن والتنمية المستدامة في ظل رؤية عمان 2040”
ثانيًا: المحاور الفرعية:
- المحور الأول: الأمن الشامل والتنمية المستدامة: المفاهيم والأبعاد والمكونات والعلاقة بينهما.
- المحور الثاني: الأمن الوطني وأثره في تحقيق التنمية المستدامة.
- المحور الثالث: دور المواطن في تحقيق الأمن المستدام والتنمية المستدامة.
- المحور الرابع: اقتراح استراتيجية وطنية لتعزيز الأمن والتنمية المستدامة في ظل رؤية عُمان 2040.
- ثالثًا: الفئات المدعوة للمشاركة في المسابقة:
- الأشخاص الطبيعيون من مواطني سلطنة عُمان.
- الأشخاص الاعتباريون (الجامعات والكليات ومراكز البحوث في سلطنة عُمان)
برامج الكلية
شروط وقواعد المسابقة:
- أن يتصف البحث المقدم بالجدة والأصالة، وأن تتوفر فيه أسس وشروط البحث العلمي المتعارف عليها.
- أن يلتزم البحث بموضوع المسابقة، ويساهم في معالجة الظواهر والمشكلات والقضايا الأمنية محل البحث.
- ألا يكون البحث قد سبق نشره من قبل، وألا يكون مستلاً من كتاب أو رسالة علمية أو منهاج دراسي أو شارك به صاحبه في مسابقة أخرى.
- ألا تزيد عدد صفحات خطة البحث عن (10) صفحات.
- ألا يقل عدد صفحات البحث عن (40) أربعين صفحة، ولا يزيد عن (60) ستين صفحة، ويستثنى من ذلك ملخص الدراسة، والمراجع، والجداول، والأشكال، والملاحق.
- تقديم مشروع خطة عمل منفصلة عن البحث لا تزيد على (10) صفحات، قابلة للتطبيق.
- يلتزم الباحث باستخدام أسلوب التوثيق (APA)
- أن يرفق بالدراسة أو البحث ملخصًا باللغة العربية واللغة الإنجليزية لا يزيد عن (250) كلمة.
- أن تكتب البحوث باللغة العربية السليمة إملائيًا ولغويًا، وبخط (Traditional Arabic) حجم (16) للمحتوى، و(18) عريض للعناوين، و (12) للحواشي والمسافة بين السطور (1.5).
- أن يقبل المشارك أن تؤول إلى أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة حقوق الملكية الفكرية وطبع ونشر البحوث الفائزة في المسابقة.
- الالتزام بالمواعيد المعلن عنها، وذلك على النحو التالي:
ت | الإجراء | التاريخ |
1 | الإعلان عن المسابقة. | 26 مارس 2025م |
2 | أخر موعد لاستلام خطط البحوث. | 01 مايو 2025م |
3 | الرد على أصحاب خطط البحوث المقبولة. | 22 مايو 2025م |
4 | استقبال البحوث بصورتها النهائية | 13 اكتوبر 2025م |
5 | الإعلان عن البحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى | 05 يناير 2026م |
أقسام الكلية
- فتح السجلات والملفات الخاصة لجميع الضباط المرشحين والمنتسبين في الكلية وحفظ وثائقهم وشهاداتهم ومستنداتهم وجميع تقاريرهم ونتائجهم الدراسية.
- إعداد البرامج الدراسية وبرامج الامتحانات ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها.
- متابعة التحصيل العلمي للضباط المرشحين والمنتسبين للكلية، والتوصية بتكريم المجيدين منهم.
- توجيه الإنذارات اللازمة لمن ينخفض معدلـــه التراكمي عن الحد الأدنى.
- رفع التوصيات المناسبة إلى المجلس العلمي للكلية لتقرير مصير الضباط المرشحين الذين وصلت مستوياتهم العلمية أو المسلكية إلى الحد الأدنى للفصل في أمرهم.
- إصدار وثائق التخرج للضباط المرشحين والمنتسبين ممن أنهوا برامجهم التعليمية والتدريبية بالتنسيق مع إدارة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار .
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير
- متابعة التحصيل العلمي للضباط المرشحين والمنتسبين في مجال علوم الشرطة، بما يضمن استفادتهم من المناهج والبرامج المعدة لهم، وتزويد المجلس العلمي بتقارير دورية عن ذلك.
- المراجعة الدورية للمناهج والبرامج العلمية المعتمدة للضباط المرشحين والدارسين والمنتسبين في مجال علوم الشرطة ومتابعة تطور التشريعات وعلوم الشرطة في السلطنة وخارجها لمواكبة متغيرات الحياة ومستجداتها، والتوصية بالتعديلات اللازمة في المناهج بما يلبي الحداثة وتطور التشريعات وعلوم الشرطة على المستويين الداخلي والخارجي.
- تقديم المقترحات والتوصيات بشأن تأهيل منتسبي الشرطة في مجال علوم الشرطة وتطوير قدراتهم في تطبيقها.
- تقديم الرأي والمشورة فيما يحال إليه من موضوعات ذات الصلة بعلوم الشرطة، مشفوعة بالأسانيد والأسس التي اعتمدها في الوصول إلى الرأي.
- التوصية للمجلس العلمي باحتياجات القسم من المحاضرين لتغطية مقررات علوم الشرطة والأنشطة التدريبية المعتمدة.
- اقتراح أسماء المراجع والمصادر الحاسوبية والشبكية والورقية اللازمة في مجال علوم الشرطة لتطوير الإمكانيات التدريبية في الأكاديمية بالتعاون مع الأقسام المعنية في مركز البحوث والدراسات.
- المساهمة مع الأقسام المعنية في مركز البحوث والدراسات في تنظيم قوائم نوعية بأسماء المراجع والمصادر الحاسوبية والشبكية والورقية للباحثين في مجال علوم الشرطة.
- دراسة وتلخيص أهم بحوث علوم الشرطة التي تم إعدادها، واقتراحها لمركز البحوث والدراسات للاستفادة منها من قبل الباحثين.
- المشاركة في مناقشة البحوث المقدمة من الباحثين في مجال علوم الشرطة وتحكيمها.
- فتح ملفات للمقررات الدراسية والتقارير الدورية وتقييم أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- اقتراح مناهج التدريب الرياضي لكافة الضباط المرشحين بالتنسيق مع قسم المطبوعات والنشر بمركز البحوث والدراسات وتحديثها بما يضمن مواكبتها للعملية التدريبية بكلية الشرطة .
- الإشراف على تنفيذ ومتابعة برامج التمارين الرياضية واللياقة البدنية والدفاع عن النفس والسباحة والأنشطة الرياضية الأخرى لكافة الضباط المرشحين.
- تحديث برامج التدريب الرياضي وضمان مسايرتها للتطور العلمي في هذا المجال.
- الاهتمام بالبحوث التي تتناول مجال التدريب الرياضي وتلخيصها بما يخدم العملية التدريبية بكلية الشرطة.
- المشاركة في مناقشة البحوث المقدمة من الضباط المرشحين في مجال التدريب الرياضي .
- متابعة ضمان حسن إستخدام الأجهزة والأدوات والمرافق الرياضية.
- إقتراح تشكيل لجان إختبارات التدريب الرياضي ومتابعة إدارتها بعد إعتمادها.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع الممتلكات والعهدة المصروفة والخاصة بالقسم ومتابعة القيد فيها , ضمان لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- متابعة انتظام العمل بالكلية والتقيد بمواعيد العمل الرسمي .
- الإشراف على برامج التعريف للموظفين حديثي التعيين ، لتمكينهم من فهم المهام الوظيفية التي يضطلعون بها، وتحقيق أفضل معدلات الأداء والكفاءة الوظيفية التي تتطلبها طبيعة الوظائف التي يشغلونها.
- المحافظة على مستوى التقيد بقواعد العمل العسكري الذي تتطلبه تأدية المهام والأعمال الشرطية لدى العاملين من خلال تنمية الوعي والتقيد بقواعد العمل العسكري بينهم وذلك بالتعاون مع مديري الإدارات/رؤساء الأقسام.
- الإشراف على تطبيق نظام تقويم الأداء ليحقق أغراضه المختلفة.
- متابعة تفعيل أنشطة وبرامج التدريب والتطوير التي تسهم في تحسين وتطوير الكفاءات والقدرات الوظيفية للعاملين لتحقيق أفضل مستويات الأداء.
- المساهمة في قياس مستوى أداء المنتسبين الجدد (عسكريين ومدنيين) أثناء ممارستهم للأعمال التي وظفوا من أجلها ومتابعة إجراءات التقارير الخاصة بتثبيتهم في الخدمة من عدمه بالتنسيق مع رؤسائهم المباشرين.
- الإعداد لإجراءات ترقيةضباط الصف (شرطي ، عريف) ومن يعادلهم من شاغلي الدرجات المدنية وكذلك الدرجات المعاونة والتنسيق مع الجهات المعنية وفقا للإجراءات الصادرة بهذا الشأن.
- دراسة ما يتقدم به المرتب من متطلبات تتعلق بالعلاوات والبدلات المهنية وفقا للوائح المنظمة لذلك.
- متابعة الإجراءات المتعلقة بإجازات المرتب وفقاً للوائح والقرارات المنظمة لذلك.
- متابعة تنفيذ توصيات اللجنة الطبية فيما يخص مرتب الكلية.
- المحافظة على أمن وسرية السجلات والبيانات والمعلومات الشخصية والوظيفية المدرجة في قاعدة البيانات.
- وضع آليه تلقي المراسلات واعداد الصادر منها، وحفظها، وتنظيم توزيعها على الأقسام المعنية .
- إعداد خطة بالاحتياجات البشرية والمالية والأدوات والمطبوعات والتجهيزات المكتبية .
- متابعة الجوانب المتعلقة بالمركبات واستخدامها وصيانتها.
- التأكد من تفعيل الأنظمة الالكترونية المستحدثة في جوانب تنظيم العمل.
- الإشراف على مرافق الكلية ومتابعة الأجهزة والمعدات وضمان صيانتها بشكل دوري .
- الإشراف على جميع المباني في الكلية وتنظيم عملية الإسكان والإخلاء منها .
- تقديم مقترح لخطط الإسكان في حالة استضافة الكلية للمناسبات ورفعها إلى المدير.
- الإحتفاظ بالمفاتيح الخاصة بالسكن، وتسليمها للساكنين، والتأكد من محتويات المسكن بعد إخلائه، وإستلام المفاتيح.
- توفير التجهيزات واللوازم والعهدة الدائمة والمستهلكة وأية متطلبات مادية لازمة لمرافق بالكلية المختلفة.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لطلب ومتابعة ورود احتياجات الكلية من العهدة المستديمة والمستهلكة من الجهات المختصة.
- تقديم الدعم اللوجستي لجميع الأقسام بالكلية لضمان سير العملية التدريبية والتدريسية.
- متابعة الأمور الإدارية المتعلقة بمنتسبي الكلية وتشمل (الإداريين، الهيئة التدريسية، الطاقم التدريبي، المتدربين).
- اعداد خطط التطوير الوظيفي ومتابعتها مع ادارة الشؤون الادارية والمالية.
- متابعة المطعم ومراقبة الجوانب الصحية لتقديم الوجبات والتأكد من الإشتراطات الصحية للعاملين بها.
- تنفيذ التعليمات والقرارات المنظمة للجوانب المالية.
- وضع تصور للإحتياجات السنوية للكلية، وإعداد مشروع الموازنة المالية بالتنسيق مع الأقسام الأخرى في ضوء ما يحدد لها من مخصصات في ميزانية الأكاديمية.
- تسوية مستندات الصرف وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
- تنظيم أوامر الشراء لجميع المشتريات المطلوبة بعد أخذ موافقة المدير.
- مراقبة الصرف من إعتمادات ميزانية الكلية خلال السنة المالية متى وجدت.
- إعداد البيانات الخاصة بمصروفات الإعاشة بالنسبة لمنتسبي بالكلية.
- رفع طلبات القروض المالية الداخلية للعاملين في الكلية وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
- تنفيذ كافة النظم المالية على جميع أنواع المصروفات.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للكلية.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- متابعة تنفيذ السياسات المتعلقة بضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي.
- نشر ثقافة الجودة والعمل على تطبيق قواعد و معايير ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
- إنشاء قاعدة بيانات عن البرامج الأكاديمية و مراجعتهاو توثيق اعمال الإعتماد الأكاديمي.
- إعداد التقارير عن أنشطة القسم وتقديمها لمدير الكلية و إدارة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
- تقديم الدعم لأقسام الكلية فيما يتعلق بضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي.
- ضبط جودة مكونات العملية التعليمية و التدريبية بالكلية.
- إعداد وتطوير ادوات القياس والتقويم.
- متابعة و مراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات مخرجات التعليم و التعلم.
- الإشراف على إجراء الإمتحانات و تنظيمها والمحافظة على سريتها.
- إعداد التقارير الإحصائية والتحليلة لنتائج الإمتحانات الفصلية والسنوية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية.
- رفع تقرير شهري حول سير العمل في القسم إلى مدير الكلية.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار .
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- متابعة التحصيل العلمي للضباط المرشحين والمنتسبين في مجال القانون، بما يضمن استفادتهم من المناهج والبرامج المعدة لهم، وتزويد المجلس العلمي بتقارير دورية عن ذلك.
- المراجعة الدورية للمناهج والبرامج العلمية المعتمدة للضباط المرشحينوالمنتسبين في مجال القانون ومتابعة تطور التشريعات في السلطنة وخارجها لمواكبة متغيرات الحياة ومستجداتها، والتوصية بالتعديلات اللازمة في المناهج بما يلبي الحداثة القانونية والتطور التشريعي على المستويين الداخلي والخارجي.
- رفع المقترحات والتوصيات بشأن تأهيل منتسبي الشرطة في مجال القانون وتطوير قدراتهم في تطبيقه.
- تقديم الرأي والمشورة القانونية في المجالات التي تحال إليه مشفوعة بالأسانيد والأسس التي اعتمدها في الوصول إلى الرأي.
- التوصية للمجلس العلمي باحتياجات القسم من المحاضرين لتغطية المقررات القانونية المقررة والأنشطة التدريبية المعتمدة.
- اقتراح أسماء المراجع والمصادر الحاسوبية والشبكية والورقية اللازمة في مجال القانون لتطوير الإمكانيات التدريبية في الأكاديمية بالتعاون مع الأقسام المعنية في مركز البحوث والدراسات.
- المساهمة مع الأقسام المعنية في مركز البحوث والدراسات في تنظيم قوائم نوعية بأسماء المراجع والمصادر الحاسوبية والشبكية والورقية للباحثين في مجال العلوم القانونية.
- دراسة وتلخيص أهم البحوث القانونية التي تم إعدادها، واقتراحها لمركز البحوث والدراسات للاستفادة منها من قبل الباحثين.
- المشاركة في مناقشة البحوث المقدمة من الباحثين في مجال العلوم القانونية وتحكيمها.
- فتح ملفات للمقررات الدراسية والتقارير الدورية وتقييم أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- .القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- استقبال المقبولين للدراسات العليا وإدراج أسمائهم وبياناتهم في سجلات القسم.
- متابعة تسليم المناهج المقررة والمراجع اللازمة للمقبولين للدراسة.
- اقتراح أسماء البحوث والدراسات التي تقدم من المنتسبين للدراسات العليا.
- اقتراح أسماء المشرفين على بحوث ورسائل المنتسبين للدراسات العليا.
- اقتراح أسماء أعضاء لجان مناقشة البحوث والدراسات المقدمة من المنتسبين للدراسات العليا ومواعيد المناقشة.
- متابعة التحصيل العلمي للمقبولين للدراسة بالقسم.
- التنسيق مع إدارة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي لإجراء الامتحانات في المواعيد المقررة وتوثيقها وإبلاغ المنتسبين بنتائجهم، وتوثيق أسماء المتغيبين وأعذارهم . إن وجدت.
- المراجعة الدورية للمناهج والبرامج العلمية المعتمدة للمنتسبين للكلية ومتابعة تطور التشريعات في السلطنة وخارجها لمواكبة متغيرات الحياة ومستجداتها والتوصية بالتعديلات اللازمة في المناهج بما يلبي الحداثة القانونية والتطور التشريعي على المستويين الداخلي والخارجي.
- تقديم الرأي والمشورة القانونية في المجالات التي تحال إليه مشفوعة بالأسانيد والأسس التي اعتمدها في الوصول إلى الرأي.
- التوصية للمجلس العلمي باحتياجات القسم من المحاضرين لتغطية المتطلبات المقررة والأنشطة التدريبية المعتمدة.
- اقتراح أسماء المراجع والمصادر الحاسوبية والشبكية والورقية اللازمة في المجالات القانونية والشرطية والأمنية لتطوير الإمكانيات التدريبية في الأكاديمية بالتعاون مع الأقسام المعنية في مركز البحوث والدراسات.
- المساهمة مع الأقسام المعنية في مركز البحوث والدراسات في تنظيم قوائم نوعية بأسماء المراجع والمصادر الحاسوبية والشبكية والورقية للباحثين في مجال الدراسات العليا.
- دراسة وتلخيص أهم البحوث التي تم إعدادها، واقتراحها لمركز البحوث والدراسات للاستفادة منها من قبل الباحثين.
- مناقشة البحوث المقدمة من الباحثين المنتسبين وتقييمها.
- الإشراف على المنتسبين في إنجاز بحوثهم وفق القواعد العلمية.
- التنسيق مع الممتحنين الخارجيين للمشاركة في مناقشة البحوث العلمية.
- فتح ملفات للمقررات الدراسية والتقارير الدورية وتقييم أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- الإشراف على البرامج التدريبية العسكرية للضباط المرشحين.
- الإشراف الفني والإداري على طاقم التدريب العسكري لدورات الضباط المرشحين.
- إقتراح تشكيل لجان إمتحانات التدريب العسكري والرماية للضباط المرشحين بالكلية، ومتابعة أداءها بعد إعتمادها.
- إعداد وتنفيذ برامج التدريب العسكري والأسلحة والرماية لكافة الضباط المرشحين، ومتابعة تنفيذها.
- حصر وتوثيق جميع أنواع الحركات العسكرية ومتطلبات الأسلحة والرماية ، وتحديثها بما يضمن مواكبتها للعملية التدريبية للضباط المرشحين.
- إعداد تصور حول مستلزمات فعاليات طابور التخريج في يوم الشرطة.
- متابعة ضمان حسن استخدام الأسلحة والمعدات والذخائر والمرافق التدريبية .
- التنسيق مع قسم العمليات بشأن توفير مستلزمات الرماية والأسلحة لأغراض التدريب لجميع دورات الضباط المرشحين .
- الاهتمام بالبحوث التي تتناول مجالات التدريب العسكري والأسلحة والرماية، وتلخيصها بما يخدم العملية التدريبية بكلية الشرطة .
- المشاركة في مناقشة البحوث المقدمة من الضباط المرشحين في مجالات التدريب العسكري والأسلحة والرماية .
- الإشراف على ثكنات الضباط المرشحين والتفتيش اليومي والإسبوعي لها لضمان نظافتها وترتيبها.
- الإشراف على مرافق التدريب العسكري في الكلية والمحافظة عليها بما يضمن جاهزيتها للإستخدام.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع الممتلكات العامة والعهدة المصروفة والخاصة بالقسم ، ومتابعة القيد فيها ، ضمانًا للواقع باستمرار.
- القيام أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- إعداد الخطة السنوية للتطبيقات العملية للضباط المرشحين ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها.
- إعداد التمارين والمواقف للتطبيقات العملية الميدانية حسب المقررات الدراسية بالتنسيق مع عضو هيئة التدريس المختص.
- توفير الاحتياجات والوسائل التدريبية للتطبيقات العملية بما يواكب تطوير العملية التدريبية والتعليمية على مستوى جهاز الشرطة.
- متابعة تنفيذ برامج التطبيقات العملية.
- التنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ برامج التطبيقات العملية.
- اعداد استمارات تقييم برامج للتطبيقات العملية، بالتسيق مع قسم ضمان الجودة والتقويم.
- فتح سجلات المراسلات لتوثيق برامج التطبيقات المنفذة.
- القيام بأية مهام اخرى يكلف بها من قبل المدير.
سمات خريجي كلية الشرطة
- اكتساب وتطبيق المعارف في الجانب المهني (معرفة).
- القدرة على التحليل النقدي وحل المشكلات (معرفة).
- مهارات الاتصال واستخدام تكنولوجيا المعلومات (مهارة).
- المهارات والدافعية للتعلم الذاتي والمستمر والاهتمام بالبحوث (مهارة).
- اكتساب القدرات والمهارات العسكرية البدنية (مهارة).
- مهارات العمل الجماعي وإبراز الصفات القيادية (مهارة).
- الالتزام الواعي بالمسؤولية المهنية والأخلاقية والاجتماعية (قيم).