عن معهد الضباط

نبذة عن معهد الضباط

يُعنى معهد الضباط بتنفيذ البرامج العلمية والتطبيقية لضباط الشرطة في مختلف مجالات العمل الشرطي.

يرأسه ضابط برتبة مناسبة بمسمى (مدير معهد الضباط)، ويتم تعيينه بقرار من قبل قائد الأكاديمية بعد موافقة المفتش العام للشرطة والجمارك، ويكون مسؤولاً أمام القائد عن الجانب الإداري والإشراف على إنتظام وسير العمل بالمعهد.

يتكون معهد الضباط بأكاديمية السلطان قابوس من عدة أقسام يختص كل قسم منها بأعمال معينة ، وتعمل كمنظومة واحدة تخدم منتسبي هذه الكليه لضمان اكساب منتسبيها اعلى معايير الجودة في التعليم والتدريب وتتكون هذه الاقسام من:

أقسام معهد الضباط

  • فتح السجلات والملفات الخاصة لجميع المنتسبين بالمعهد وحفظ وثائقهم وشهاداتهم ومستنداتهم وجميع تقاريرهم ونتائجهم الدراسية.
  •  إعداد البرامج الدراسية وبرامج الإمتحانات ورفعها للمدير، ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها. متابعة
  •  التحصيل العلمي للمنتسبين، والتوصية بتكريم المجيدين منهم.
  •  إصدار وثائق التخرج للمنتسبين بالمعهد ممن أنهوا برامجهم التعليمية بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة والتقويم.
  •  فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار 
  • القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير
  •  
  •  متابعة و تنفيذ السياسات المتعلقة بضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي.
  •  نشر ثقافة الجودة والعمل على تطبيق قواعد و معايير ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
  •  إنشاء قاعدة بيانات عن البرامج الأكاديمية و مراجعاتها و توثيق اعمال الإعتماد الأكاديمي.
  •  إعداد التقارير عن نشاطات القسم وتقديمها لمدير المعهد و إدارة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
  •  تقديم الدعم لأقسام المعهد فيما يتعلق بضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي.
  •  ضبط جودة مكونات العملية التعليمية و التدريبية بالمعهد.
  •  إعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم.
  •  متابعة و مراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات مخرجات التعليم و التعلم.
  •  الإشراف على الإمتحانات و تنظيمها و المحافظة على سريتها.
  •  إعداد التقارير الإحصائية والتحليلية لنتائج الإمتحانات بالتنسيق مع القسم المختص.
  •  رفع تقرير شهري حول سير العمل في القسم إلى مدير المعهد.
  •  فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
  •  القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
  •  تنفيذ خطة التدريب المقررة لجميع المتدربين الملتحقين بالمعهد من الناحية الأكاديمية.
  •  متابعة التحصيل العلمي لجميع المتدربين الملتحقين بالمعهد والسعي لرفع قدراتهم ومهاراتهم.
  •  مراجعة المناهج المقررة وتحديثها وفق التطورات التشريعية ومستجدات الأعمال الشرطية والأمنية.
  •  اقتراح أسماء المحاضرين الذين يتولون أداء المحاضرات لجميع المتدربين الملتحقين بالمعهد والإشراف عليهم ومتابعة أدائهم.
  •  الإشراف على تنفيذ البرامج العلمية حسب الجدول المعتمد من قائد الأكاديمية.
  •  إقتراح تشكيل لجان الإمتحانات العلمية والإشراف عليها ومتابعة النتائج ورفعها للمدير.
  •  توظيف سيناريوهات لعملية التطبيق العملي للنقاط التقيمية للبرامج.
  •  فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
  •  القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
  • الإشراف على البرامج التدريبية العسكرية للمتدربين بالمعهد.
  • الإشراف الفني والإداري على طاقم التدريب العسكري بالمعهد. 
  •  إعداد وتنفيذ برامج التدريب العسكري والأسلحة والرماية لكافة للمتدربين بالمعهد، ومتابعة تنفيذها.
  •  حصر وتوثيق جميع أنواع الحركات العسكرية ومتطلبات الأسلحة والرماية، وتحديثها بما يضمن مواكبتها للعملية التدريبية بالمعهد.
  •  متابعة ضمان حسن استخدام الأسلحة والمعدات والذخائر والمرافق التدريبية .
  •  التنسيق مع قسم العمليات بشأن توفير مستلزمات الرماية والأسلحة لأغراض التدريب لكافة المتدربين بالمعهد.
  •   إقتراح تشكيل لجان إمتحانات التدريب العسكري والرماية لكافة المنتسبين بالمعهد، ومتابعة أداءها بعد إعتمادها.
  •  الاهتمام بالبحوث التي تتناول مجالات التدريب العسكري والأسلحة والرماية، وتلخيصها بما يخدم العملية التدريبية بالمعهد.
  •  المشاركة في مناقشة البحوث المقدمة من المنتسبين للمعهد في مجالات التدريب العسكري والأسلحة والرماية.
  •  الإشراف على ثكنات المنتسبين والتفتيش اليومي والإسبوعي لها لضمان نظافتها وترتيبها.
  •  فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع الممتلكات العامة والعهدة المصروفة والخاصة بالقسم، ومتابعة القيد فيها، لضمان مطابقتها للواقع باستمرار.
  •   القيام أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
  •  اقتراح مناهج التدريب الرياضي لكافة المتدربين بالمعهد وتحديثها بما يضمن مواكبتها للعملية التدريبية بالمعهد .
  •  الإشراف على تنفيذ ومتابعة برامج التمارين الرياضية واللياقة البدنية والدفاع عن النفس والسباحة والأنشطة الرياضية الأخرى لكافة المتدربين بالمعهد.
  •  تحديث برامج التدريب الرياضي وضمان مسايرتها للتطور العلمي في هذا المجال.
  •  الاهتمام بالبحوث التي تتناول مجال التدريب الرياضي وتلخيصها بما يخدم العملية التدريبية بالمعهد.
  •  إقتراح تشكيل لجان إختبارات التدريب الرياضي ومتابعة إدارتها بعد إعتمادها. 
  •  الإشراف على المرافق الرياضية بالمعهد والأجهزة والأدوات الرياضية وضمان حسن استخدامها.
  •  فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع الممتلكات والعهدة المصروفة والخاصة بالقسم ومتابعة القيد فيها, لضمان مطابقتها للواقع باستمرار. 
  • القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.

إعداد خطة التطبيقات العملية للمنتسبين في الدورات بالمعهد.   
   وضع وإعداد برنامج التطبيقات العملية للمنتسبين بالمعهد.
   اعداد التمارين والمواقف للتطبيقات العملية الميدانية حسب البرامج الدراسية.
  توفير الاحتياجات والوسائل التدريبية للتطبيقات العملية بما يواكب تطوير العملية التدريبية والتعليمية على مستوى جهاز الشرطة.
   متابعة تنفيذ برامج التطبيقات العملية.
   التنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ برامج التطبيقات العملية.
  اعداد استمارات تقييم برامج التطبيقات العملية، بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة والتقويم.
   فتح سجلات المراسلات لتوثيق برامج التطبيقات المنفذة.
   القيام بأية مهام اخرى يكلف بها من قبل المدير.

 متابعة انتظام العمل بالمعهد والتقيد بمواعيد العمل الرسمي.
الإشراف على برامج التعريف للموظفين حديثي التعيين، لتمكينهم من فهم المهام الوظيفية التي يضطلعون بها، وتحقيق أفضل معدلات الأداء والكفاءة الوظيفية التي تتطلبها طبيعة الوظائف التي يشغلونها.
المحافظة على مستوى التقيد بقواعد العمل العسكري الذي تتطلبه تأدية المهام والأعمال الشرطية لدى العاملين من خلال تنمية الوعي والتقيد بقواعد العمل العسكري بينهم وذلك بالتعاون مع مديري الإدارات/رؤساء الأقسام.
الإشراف على تطبيق نظام تقويم الأداء ليحقق أغراضه المختلفة.
متابعة تفعيل أنشطة وبرامج التدريب والتطوير التي تسهم في تحسين وتطوير الكفاءات والقدرات الوظيفية للعاملين لتحقيق أفضل مستويات الأداء.
المساهمة في قياس مستوى أداء المنتسبين الجدد (عسكريين ومدنيين) أثناء ممارستهم للأعمال التي وظفوا من أجلها ومتابعة إجراءات التقارير الخاصة بتثبيتهم في الخدمة من عدمه بالتنسيق مع رؤسائهم المباشرين.
الإعداد لإجراءات ترقيةضباط الصف (شرطي ، عريف) ومن يعادلهم من شاغلي الدرجات المدنية وكذلك الدرجات المعاونة والتنسيق مع الجهات المعنية وفقا للإجراءات الصادرة بهذا الشأن.
دراسة ما يتقدم به المرتب من متطلبات تتعلق بالعلاوات والبدلات المهنية وفقا للوائح المنظمة لذلك.
متابعة الإجراءات المتعلقة بإجازات المرتب وفقاً للوائح والقرارات المنظمة لذلك.
متابعة تنفيذ توصيات اللجنة الطبية فيما يخص مرتب المعهد.
المحافظة على أمن وسرية السجلات والبيانات والمعلومات الشخصية والوظيفية المدرجة في قاعدة البيانات.
وضع آلية تلقي المراسلات واعداد الصادر منها وحفظها وتنظيم توزيعها على الأقسام المعنية.
إعداد خطة بالاحتياجات البشرية والمالية والأدوات والمطبوعات والتجهيزات المكتبية.
متابعة الجوانب المتعلقة بالمركبات واستخدامها وصيانتها.
التأكد من تفعيل الأنظمة الالكترونية المستحدثة في جوانب تنظيم العمل.
الإشراف على مرافق المعهد ومتابعة الأجهزة والمعدات وضمان صيانتها بشكل دوري.
الإشراف على جميع المباني بالمعهد وتنتظيم عملية الإسكان والإخلاء منها .
تقديم مقترح لخطط الإسكان في حالة استضافة المعهد للمناسبات ورفعها إلى المدير.
الإحتفاظ بالمفاتيح الخاصة بالسكن وتسليمها للساكنين والتأكد من محتويات المسكن بعد إخلائه وإستلام المفاتيح.
تجهيز غرف الضيافة بما تحتاج إليه والتأكد من توفر الاحتياجات اللازمة لنزلائها.
توفير التجهيزات واللوازم والعهدة الدائمة والمستهلكة وأية متطلبات لازمة لمرافق بالمعهد المختلفة.
اتخاذ الإجراءات اللازمة لطلب ومتابعة ورود احتياجات المعهد من العهدة المستديمة والمستهلكة من الجهات المختصة.
تقديم الدعم اللوجستي لجميع الأقسام بالمعهد لضمان سير العملية التدريبية والتدريسية.
متابعة الأمور الإدارية المتعلقة بمنتسبي المعهد وتشمل (الإداريين، الهيئة التدريسية، الطاقم التدريبي، المتدربين).
اعداد خطط التطوير الوظيفي ومتابعتها مع ادارة الشؤون الادارية والمالية.
متابعة المطعم ومراقبة الجوانب الصحية لتقديم الوجبات، والتأكد من الإشتراطات الصحية للعاملين بها.
تنفيذ التعليمات والقرارات المنظمة للجوانب المالية.
وضع تصور للإحتياجات السنوية وإعداد مشروع الموازنة المالية للمعهد بالتنسيق مع الأقسام الأخرى في ضوء ما يحدد لها من مخصصات في ميزانية الأكاديمية.
تنظيم أوامر الشراء لجميع المشتريات المطلوبة بعد أخذ موافقة المدير.
مراقبة الصرف من إعتمادات ميزانية المعهد خلال السنة المالية.
إعداد البيانات الخاصة بمصروفات الإعاشة بالنسبة لكافة المتدربين في المعهد.
رفع طلبات القروض المالية الداخلية للعاملين في المعهد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
تنفيذ كافة النظم المالية على جميع أنواع المصروفات.
فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للمعهد.

-الأخبار-

الخميس 17 ابريل 2025م اختتم معهد الرتب الأخرى بأكاديمية السلطان...

بدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بكلية الشرطة

انطلقت في كلية الشرطة بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة الاختبارات...