أقسام إدارة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
تُعنى إدارة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بمراقبة جودة العملية التعليمية والتدريبية في الأكاديمية، بما يحقق رؤية الأكاديمية ورسالتها وأهدافها، كما تعمل على تلبية متطلبات الإعتماد الأكاديمي للبرامج التي تنفذ في الأكاديمية ومتابعة ذلك.
ويرأسها ضابط برتبة مناسبة بمسمى (مدير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي)، ويتم تعيينه بقرار من قبل قائد الأكاديمية، ويكون مسؤولاً أمامه عن الجانب الإداري والإشراف على انتظام العمل في الإدارة.
- إعداد البرامج الأكاديمية وتطويرها وتطبيق معايير الإعتماد الأكاديمي، والإطار الوطني للمؤهلات، وتحقيق الجودة في التدريس والبحث العلمي ومخرجات كلية الشرطة والمعاهد الأخرى.
- تقديم الدعم لكلية الشرطة والمعاهد في الأكاديمية للحصول على الإعتماد الأكاديمي لبرامجها.
- تقديم المقترحات والاستشارات ذات الصلة بالبرامج الأكاديمية، ومعايير الإعتماد الوطنية والدولية.
- نشر وتعزيز ثقافة الجودة وتحسين مهارات وقدرات العاملين والمتدربين بالأكاديمية.
- العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية.
- إيجاد نظام شامل وفاعل للتقويم والمراجعة الداخلية.
- التنسيق مع الجهات الخارجية المعنية بالإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، والإطار الوطني للمؤهلات حول الموضوعات ذات العلاقة.
- المشاركة في الأنشطة والورش والمؤتمرات ذات العلاقة بضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
- رفع التقارير والدراسات عن البرامج والخطط الخاصة بضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي.
- الإشراف على عمل أقسام وشعب ضمان الجودة في كلية الشرطة والمعاهد بالأكاديمية، وتقديم الاستشارات والدعم لها في كل ما يتعلق بشؤون الجودة وتطبيقاتها.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- مراقبة جودة الأداء لكافة الأنشطة التدريبية والتعليمية بالأكاديمية.
- تحديد معايير مظاهر الكفاءة الأساسية والصفات الشخصية للمنتسبين والضباط المرشحين، وجميع المتدربين، وقياس مستوياتهم خلال مراحل تنفيذ برامجهم التعليمية والتدريبية وبعد إتمامها، للوقوف على مدى استفادتهم منها وجوانب القصور فيها لتفاديها في البرامج القادمة.
- تقييم أداء الضباط المشرفين والمدربين من خلال تمارين تصمم خصيصاً لذلك.
- تقييم أداء المتدربين في جوانب الحركات العسكرية واللياقة البدنية وذلك وفقاً للمعايير المقررة في كل منهاج.
- رفع تقرير شهري إلى مدير الإدارة يتضمن نتائج تطبيق معايير الجودة على كافة الأنشطة التدريبية ومقترحات تطوير العملية التدريبية.
- متابعة أقسام وشعب ضمان الجودة في كلية الشرطة والمعاهد الأخرى بالأكاديمية.
- الإشراف على الامتحانات التي تجرى في الكلية و المعاهد وتدقيق نتائجها وتوثيقها.
- الإشراف على إعداد أسئلة الإمتحانات الكتابية والمواقف العملية للشرطة المستجدين وتصحيحها ورصد نتائجها.
- الإشراف على إعداد السجلات الدراسية للمتدربين الذين أنهوا برامجهم التعليمية والتدريبية، وتوثيق جميع نتائجهم أولاً بأول خلال مدة دراستهم، وحفظها بالشكل الذي يسهل الرجوع إليها مستقبلاً.
- الإشراف على إعداد الشهادات والوثائق الدراسية الأخرى للمتدربين الذين أنهوا برامجهم التعليمية والتدريبية.
- تصميم نظام آلي لحفظ واستخراج وثائق القسم بشكل يضمن سلامتها من التلف وسهولة الرجوع إليها.
- إنشاء بنك معلومات إلكتروني لحفظ ما تم رصده وتوثيقه من الأنشطة والمنجزات بالأكاديمية وإعداد تقرير سنوي بها يرفع إلى القائد.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- رصد المعلومات وتحليلها إحصائياً، بهدف دعم إتخاذ القرار والتخطيط المستقبلي.
- إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات إحصائية لكافة أنشطة الأكاديمية وتحديث بياناتها بصورة مستمرة.
- إعداد الدراسات والتقارير التي يطلبها القائد أو مساعده.
- مراجعة التقارير ذات الطبيعة الاحصائية الصادرة من الإدارات والأقسام والشعب قبل رفعها إلى القائد أو مساعده.
- إصدار المؤشرات والتحليلات الإحصائية الخاصة بالأكاديمية.
- موافاة الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الاحصائية المطلوبة عن الأكاديمية بعد موافقة القائد أو مساعده.
- اجراء المُسوحات والاستطلاعات لقياس الأداء والرضا في مختلف مجالات العمل والدعم الأكاديمي والخدمات.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- مراقبة انتظام العمل والتقيد بمواعيد العمل الرسمي.
- إعداد المراسلات الصادرة عن الإدارة وقيدها في السجلات المعدة لذلك وإرسالها إلى الجهة المعنونة إليها ومتابعة الردود عليها.
- وضع آلية تلقي المراسلات الواردة واعداد الصادر منها وتسجيلها وحفظها والإشراف على تنظيمها بما يكفل سريتها وسهولة الرجوع إليها ومتابعة إنجازها في المواعيد المحددة.
- تلقي المخاطبات التي ترد إلى الإدارة وقيدها في السجلات المعدة لذلك وتوزيعها على الأقسام المختلفة ومتابعة إنجازها.
- اعداد خطة احتياجات الإدارة من الأدوات والمطبوعات والتجهيزات المكتبية والعهدة العسكرية والإشراف على نظم التخزين وتحديد برامج صرفها أو استبدالها.
- متابعة الجوانب المتعلقة بالمركبات واستخدامها وصيانتها.
- التأكد من تفعيل الأنظمة الالكترونية المستحدثة في جوانب تنظيم العمل.
- الإشراف على مرافق الإدارة وما بها من معدات وأجهزة والتأكد من صلاحيتها وحسن استخدامها وضمان الصيانة الدورية لها.
- الإطلاع بشؤون كافة مرتب الإدارة.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالإدارة ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.