أقسام مركز الصيانة ودعم تقنية المعلومات والاتصالات
يُعنى مركز الصيانة ودعم تقنية المعلومات والاتصالات بمتابعة أعمال الصيانة الدورية للمنشآت والأجهزة والمعدات، وتقديم الدعم الفني لضمان إستمرارية عمل الأنظمة والأجهزة، والإستجابة للبلاغات التي ترد إليه في هذا الشأن من إدارات الأكاديمية. ويتولى الإشراف على المركز ضابط برتبة مناسبة بمسمى (مدير مركز الصيانة ودعم تقنية المعلومات والاتصالات)، ويتم تعيينه بقرار من قبل قائد الأكاديمية، ويكون مسؤولاً أمام القائد عن الجانب الإداري والإشراف على انتظام وسير العمل بالمركز.
- الانتقال لتنفيذ أعمال الصيانة الدورية والطارئة للمباني والتجهيزات والمعدات.
- صيانة وحدات الصرف الصحي ومحطات تحلية المياه والمولدات والمغذيات الكهربائية وأجهزة التحكم المرتبطة بها وأجهزة التكييف والأجهزة الكهربائية وأنظمة الحرائق والأبواب الكهربائية وأبراج الإضاءة وأية أجهزة أو معدات مرتبطة بأعمال الصيانة.
- متابعة أي أضرار قد تتعرض لها المباني ومعالجتها أو التنسيق بشأنها مع الإدارة العامة للمشاريع والصيانة.
- تسجيل المعدات والأجهزة المرتبطة بأعمال الصيانة في الأكاديمية ورصد كافة الملاحظات المتعلقة بها.
التأكد من إستيفاء الإشتراطات الفنية في المباني والأجهزة والمعدات المرتبطة بها.
دراسة المشكلات القائمة في الأمور ذات الصلة بالصيانة وتحليلها ومعالجتها. - فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- توفير إحتياجات الأكاديمية من الأجهزة والبرامج بالتنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
- تركيب الأجهزة وتهيئتها بالأنظمة والبرامج اللازمة لعملها في مختلف مرافق الأكاديمية ومتابعة ضمان عملها.
- حصر إحتياجات الأكاديمية من الأجهزة والبرامج بشكل دوري والعمل على توفيرها بالتنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات، وذلك بناء على الطلبات التي ترد إليه من الإدارات والأقسام.
- تزويد الأجهزة بأحدث أنظمة التشغيل وبرامج الحماية المناسبة.
- تطبيق سياسة شرطة عمان السلطانية في مجال أمن تقنية المعلومات.
- تحليل المشاكل الفنية وصيانة الأجهزة والطابعات والمساحات الضوئية والناسخات وغيرها من الأجهزة التقنية الموجودة في الأكاديمية.
- متابعة مزودات الخدمة وضمان عملها وإصلاح اي مشاكل تطرأ عليها بالتنسيق مع المختصين في الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
- جرد الأجهزة والطابعات والمساحات الضوئية والناسخات وغيرها من الأجهزة، وضمان توثيقها لسهولة الرجوع إليها.
- الإشراف على الأجهزة في القاعات الدراسية وضمان جاهزيتها وصيانتها.
- دراسة توفير الحلول التقنية الجديدة التي تخدم الأكاديمية والعمل على توفيرها.
- التنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات لاستبدال الأحبار وقطع الغيار والأجهزة غير صالحة للإستخدام.
- الإشراف على كافة الأنظمة الإلكترونية في الأكاديمية وضمان جاهزيتها وصيانتها وتدريب المستخدمين عليها.
- منح الصلاحيات للأشخاص المخولين للدخول للأنظمة الإلكترونية في الأكاديمية.
- دراسة طرق توفير بعض قطع الغيار او القطع الفنية البسيطة والعاجلة غير المتوفرة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالتنسيق مع قسم الشؤون الإدارية والمالية في المركز.
- إقامة ورش تدريبية للتوعية في مجال أمن المعلومات.
- فتح السجلات اللازمة لجميع مشتريات القسم والمواد والعهدة الواردة إليه والمصروفة منه ومتابعة القيد فيها، لضمان مطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- حصر احتياجات الأكاديمية من الأجهزة والأنظمة الخاصة بالإتصالات بشكل دوري، والعمل على دراستها بالتنسيق مع الإدارة العامة للإتصالات.
- توفير الأجهزة والأنظمة التي تحتاجها مرافق الأكاديمية بالتنسيق مع إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالأكاديمية والمعنيين بالإدارة العامة للإتصالات.
- تركيب الأجهزة والأنظمة اللازمة لسير العمل في الأكاديمية ومتابعة ضمان عملها بما يحقق الأهداف المرجوة منها.
- الصيانة الدورية للأجهزة والأنظمة في الأكاديمية بما يضمن إستمراريتها بما يخدم العملية التعليمية والتدريبية.
- المساهمة في التوعية بأهمية المحافظة على أجهزة الاتصالات والشبكات في الأكاديمية.
- توصيل خطوط الهواتف والمحولات الداخلية الجديدة ومتابعة الأعطال في غرف الاتصالات.
- توصيل شبكة الشرطة وخطوط الإنترنت بالتنسيق مع الإدارة العامة للإتصالات.
- تركيب الهوائيات على المباني الحديثة التي تحتاج إلى أجهزة لاسلكية.
المتابعة المستمرة والتأكد من فاعلية الدوائر التلفزيونية المغلقة وصيانتها. - فتح السجلات اللازمة لجميع مشتريات القسم والمواد والعهدة الواردة إلى القسم والمصروفة منه ومتابعة القيد فيها، لضمان مطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- مراقبة انتظام العمل والتقيد بمواعيد العمل الرسمي.
- الإشراف على برامج التعريف للموظفين حديثي التعيين، لتمكينهم من فهم المهام الوظيفية التي يضطلعون بها، وتحقيق أفضل معدلات الأداء والكفاءة الوظيفية التي تتطلبها طبيعة الوظائف التي يشغلونها.
- المحافظة على مستوى التقيد بقواعد العمل العسكري الذي تتطلبه تأدية المهام والأعمال الشرطية لدى العاملين من خلال تنمية الوعي والتقيد بقواعد العمل العسكري بينهم وذلك بالتعاون مع مديري الإدارات/رؤساء الأقسام.
- الإشراف على تطبيق نظام تقويم الأداء ليحقق أغراضه المختلفة.
- متابعة تفعيل أنشطة وبرامج التدريب والتطوير التي تسهم في تحسين وتطوير الكفاءات والقدرات الوظيفية للعاملين لتحقيق أفضل مستويات الأداء.
- المساهمة في قياس مستوى أداء المنتسبين الجدد (عسكريين ومدنيين) أثناء ممارستهم للأعمال التي وظفوا من أجلها ومتابعة إجراءات التقارير الخاصة بتثبيتهم في الخدمة من عدمه بالتنسيق مع رؤسائهم المباشرين.
- الإعداد لإجراءات ترقيةضباط الصف (شرطي ، عريف) ومن يعادلهم من شاغلي الدرجات المدنية وكذلك الدرجات المعاونة والتنسيق مع الجهات المعنية وفقا للإجراءات الصادرة بهذا الشأن.
- دراسة ما يتقدم به المرتب من متطلبات تتعلق بالعلاوات والبدلات المهنية وفقا للوائح المنظمة لذلك.
- متابعة الإجراءات المتعلقة بإجازات المرتب وفقاً للوائح والقرارات المنظمة لذلك.
- متابعة تنفيذ توصيات اللجنة الطبية فيما يخص مرتب المركز.
- المحافظة على أمن وسرية السجلات والبيانات والمعلومات الشخصية والوظيفية المدرجة في قاعدة البيانات.
- إعداد المراسلات الصادرة عن المركز وقيدها في السجلات المعدة لذلك وإرسالها إلى الجهة المعنونة إليها ومتابعة الردود عليها.
- وضع آلية تلقي المراسلات الواردة واعداد الصادر منها وتسجيلها وحفظها والإشراف على تنظيمها بما يكفل سريتها وسهولة الرجوع إليها ومتابعة إنجازها في المواعيد المحددة.
- تلقي المخاطبات التي ترد إلى المركز وقيدها في السجلات المعدة لذلك وتوزيعها على الأقسام المختلفة ومتابعة إنجازها.
- اعداد خطة احتياجات المركز من الأدوات والمطبوعات والتجهيزات المكتبية والعهدة العسكرية والإشراف على نظم التخزين وتحديد برامج صرفها أو استبدالها.
- متابعة الجوانب المتعلقة بالمركبات واستخدامها وصيانتها.
- التأكد من تفعيل الأنظمة الالكترونية المستحدثة في جوانب تنظيم العمل.
- الإشراف على مرافق المركز وما به من معدات وأجهزة والتأكد من صلاحيتها وحسن استخدامها وضمان الصيانة الدورية لها.
- الاطلاع بشؤون كافة مرتب المركز.
- تنفيذ التعليمات والقرارات المنظمة للجوانب المالية.
- وضع تصور للإحتياجات السنوية وإعداد مشروع الموازنة المالية للمركز في ضوء ما يحدد له من مخصصات في ميزانية الأكاديمية.
- تسوية مستندات الصرف وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
- تنظيم أوامر الشراء لجميع المشتريات المطلوبة بعد أخذ موافقة المدير.
- دراسة ما يستجد خلال السنة المالية من مشروعات ومخاطبة الجهات المعنية لتدبير
- الإعتمادات المالية لها أو لإدراجها بميزانية الأعوام القادمة.
- مراقبة الصرف من إعتمادات ميزانية المركز خلال السنة المالية.
- رفع طلبات القروض المالية الداخلية للعاملين في المركز وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
- تنفيذ كافة النظم المالية على جميع أنواع المصروفات.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة والخاصة بالقسم ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.