نبذة عن مدرسة موسيقى الشرطة
تُعنى مدرسة موسيقى الشرطة بتدريب منتسبي شرطة عمان السلطانية على الآلات الموسيقية والمعزوفات العسكرية المختلفة، وتتولى أكاديميية السلطان قابوس لعلوم الشرطة الإشراف الإداري والمالي عليها، ويعود إلى إدارة موسيقى الشرطة الإشراف الفني وفقاً للائحة الإشراف الإداري والفني الصادرة بقرار المفتش العام للشرطة والجمارك رقم (20/94).
يرأس المدرسة ضابط برتبة مناسبة بمسمى (مدير مدرسة موسيقى الشرطة)، ويتم تعيينه بقرار من مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية إذا كان برتبة نقيب فأدنى, ومن المفتش العام للشرطة والجمارك إذا كان برتبة رائد فأعلى، ويكون مسؤولاً أمام قائد الأكاديمية عن الجانب الإداري والإشراف على إنتظام وسير العمل بالمدرسة.
أقسام مدرسة موسيقى الشرطة
- القيام بالزيارات الميدانية اليومية للشعب الموجودة للإشراف على حصص الموسيقى العسكرية وتخصيص المعزوفات على مستوى الأفراد.
- الإشراف على سير العمل من أجل التطوير العملي في المجال الموسيقى.
- التنسيق مع الأقسام المختصة لتوفير المقطوعات المراد عزفها.
- حصر احتياجات اقسام التدريب العسكري بالمعاهد المختلفة في الأكاديمية بالتنسيق مع رؤساء الأقسام.
- اعداد جدول أسبوعي بأسماء فرق العزف والأفراد العازفين لأغراض التدريب، مرتبين على شكل فرق، وتوزيعهم على ميادين التدريب وفق الحاجة.
- تحديد إحتياجات القسم للأدوات والمعدات والعمل على توفيرها.
- متابعة إلتزام الأفراد بالمحافظة على الآلات الموسيقية لضمان عدم إتلافها.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- الإشراف على سير العملية التعليمية والتدريبية بالمدرسة.
- العمل على تطوير وتحديث أساليب التعليم والتدريب بما يحقق مواكبتها للمستجدات في هذا المجال.
- إعداد البرامج التعليمية الإبتدائية للأفراد الجدد الملتحقين بالفرقة.
- توفير المقطوعات المطلوبة للإختبارات (النظرية والعملية) وتحديد مواعيد إجرائها.
- المساهمة في قياس مستوى أداء المتدربين الملتحقين بالمدرسة، ورفع التقارير عن أدائهم.
- الإشراف على طباعة المقطوعات الموسيقية، وحفظها في الحاسب الآلي.
- الإشراف على الطاقم التعليمي والتدريبي بما يضمن أدائهم لواجباتهم على أكمل وجه.
- الإحتفاظ بقاعدة بيانات المتدربين، ونتائجهم.
- رفع تقرير إلى مدير المدرسة عن سير التعليم والإمتحانات بالمدرسة.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- الإشراف على مخازن الآلات والمعدات الموسيقية بما يضمن صلاحيتها.
- الإشراف على ورشة إصلاح الآلات، وضمان إستدامتها.
- متابعة المتحف والمكتبة والإشراف على متحف المدرسة، ومكتبتها وتوثيق محتوياتها، وتنظيم عملية الإستفادة منها.
- الإشراف على الأستوديو، وضمان أدائه لدوره في المساهمة في العملية التعليمية والتدريبية.
- توفير إحتياجات القسم من قطع الغيار والأدوات اللازمة لإستدامة العمل بالمدرسة.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع العهدة المصروفة للقسم، ومتابعة القيد فيها، ضماناً لمطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها القسم من قبل المدير.
- الإشراف على البرامج التدريبية العسكرية والرياضية لمنتسبي المدرسة.
- إعداد وتنفيذ برامج التدريب العسكري والرياضي لكافة المنتسبين للمدرسة، ومتابعة تنفيذها.
- حصر وتوثيق جميع أنواع التشكيلات الموسيقية والحركات والعروض العسكرية وتحديثها بما يضمن مواكبتها للعملية التدريبية بالمدرسة.
- التنسيق مع قسم الأسلحة والذخائر بشأن توفير مستلزمات الرماية والأسلحة لأغراض التدريب لكافة المتدربين بالمدرسة.
- إقتراح تشكيل لجان إمتحانات التشكيلات الموسيقية والحركات والعروض العسكرية لكافة المنتسبين للمدرسة ، ومتابعة أداءها بعد إعتمادها.
- اقتراح مناهج التدريب الرياضي لكافة المنتسبين وتحديثها بما يضمن مواكبتها للعملية التدريبية بالمدرسة .
- الإشراف على تنفيذ ومتابعة برامج التمارين الرياضية واللياقة البدنية والأنشطة الرياضية الأخرى لكافة المتدربين بالمدرسة.
- تحديث برامج التدريب الرياضي وضمان مسايرتها للتطور العلمي في هذا المجال.
- متابعة ضمان حسن إستخدام الأجهزة والأدوات والمرافق الرياضية.
- فتح السجلات اللازمة لتوثيق كافة أنواع الممتلكات والعهدة المصروفة والخاصة بالقسم ومتابعة القيد فيها, لضمان مطابقتها للواقع باستمرار.
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المدير.
- متابعة انتظام العمل بالمدرسة والتقيد بمواعيد العمل الرسمي.
- الإشراف على برامج التعريف للموظفين حديثي التعيين، لتمكينهم من فهم المهام الوظيفية التي يضطلعون بها، وتحقيق أفضل معدلات الأداء والكفاءة الوظيفية التي تتطلبها طبيعة الوظائف التي يشغلونها.
- المحافظة على مستوى التقيد بقواعد العمل العسكري الذي تتطلبه تأدية المهام والأعمال الشرطية لدى العاملين من خلال تنمية الوعي والتقيد بقواعد العمل العسكري بينهم وذلك بالتعاون مع مديري الإدارات/رؤساء الأقسام.
- الإشراف على تطبيق نظام تقويم الأداء ليحقق أغراضه المختلفة.
- متابعة تفعيل أنشطة وبرامج التدريب والتطوير التي تسهم في تحسين وتطوير الكفاءات والقدرات الوظيفية للعاملين لتحقيق أفضل مستويات الأداء.
- المساهمة في قياس مستوى أداء المنتسبين الجدد (عسكريين ومدنيين) أثناء ممارستهم للأعمال التي وظفوا من أجلها ومتابعة إجراءات التقارير الخاصة بتثبيتهم في الخدمة من عدمه بالتنسيق مع رؤسائهم المباشرين.
- الإعداد لإجراءات ترقيةضباط الصف (شرطي، عريف) ومن يعادلهم من شاغلي الدرجات المدنية وكذلك الدرجات المعاونة والتنسيق مع الجهات المعنية وفقا للإجراءات الصادرة بهذا الشأن.
- دراسة ما يتقدم به المرتب من متطلبات تتعلق بالعلاوات والبدلات المهنية وفقا للوائح المنظمة لذلك.
- متابعة الإجراءات المتعلقة بإجازات المرتب وفقاً للوائح والقرارات المنظمة لذلك.
- متابعة تنفيذ توصيات اللجنة الطبية فيما يخص مرتب المدرسة.
- المحافظة على أمن وسرية السجلات والبيانات والمعلومات الشخصية والوظيفية المدرجة في قاعدة البيانات.
- وضع آليه تلقي المراسلات واعداد الصادر منها، وحفظها، وتنظيم توزيعها على الأقسام المعنية.
- إعداد خطة بالاحتياجات البشرية والمالية والأدوات والمطبوعات والتجهيزات المكتبية.
- متابعة الجوانب المتعلقة بالمركبات واستخدامها وصيانتها.
- التأكد من تفعيل الأنظمة الالكترونية المستحدثة في جوانب تنظيم العمل.
- الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة الأجهزة والمعدات وضمان صيانتها بشكل دوري.
- الإشراف على السكن في المدرسة وتنظيم عملية الإسكان والإخلاء منه، والتفتيش اليومي والإسبوعي عليه لضمان نظافته وترتيبه.
- تقديم مقترح لخطط الإسكان في حالة استضافة المدرسة للمناسبات ورفعها إلى المدير.
- الإحتفاظ بالمفاتيح الخاصة بالسكن وتسليمها للساكنين والتأكد من محتويات المسكن بعد إخلائه وإستلام المفاتيح.
- توفير التجهيزات واللوازم والعهدة الدائمة والمستهلكة وأية متطلبات مادية لازمة لمرافق بالمدرسة المختلفة.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لطلب ومتابعة ورود احتياجات المدرسة من العهدة المستديمة والمستهلكة من الجهات المختصة.
- تقديم الدعم اللوجستي لجميع الأقسام بالمدرسة لضمان سير العملية التدريبية والتدريسية.
- تقديم الإسناد للمشاركة في الطوابير والأنشطة الرياضية التي تشارك فيها الأكاديمية.
- متابعة الأمور الإدارية المتعلقة بمنتسبي المدرسة وتشمل (الإداريين، الهيئة التدريسية، الطاقم التدريبي، المتدربين).
- متابعة المطعم ومراقبة الجوانب الصحية لتقديم الوجبات والتأكد من الإشتراطات الصحية للعاملين بها.
- اعداد خطط التطوير الوظيفي ومتابعتها مع ادارة الشؤون الإدارية والمالية.
- تنفيذ التعليمات والقرارات المنظمة للجوانب المالية.
- وضع تصور للإحتياجات السنوية وإعداد مشروع الموازنة المالية للمدرسة بالتنسيق مع الأقسام الأخرى في ضوء ما يحدد لها من مخصصات في ميزانية الجهاز.
- تنظيم أوامر الشراء لجميع المشتريات المطلوبة بعد أخذ موافقة المدير.
- دراسة ما يستجد خلال السنة المالية من مشروعات ومخاطبة الجهات المعنية لتدبير الإعتمادات المالية لها أو لإدراجها بميزانية الأعوام القادمة.
- مراقبة الصرف من إعتمادات ميزانية المدرسة خلال السنة المالية.
- إعداد البيانات الخاصة بمصروفات الإعاشة بالنسبة لكافة المرتب في المدرسة.
- رفع طلبات القروض المالية الداخلية للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
- تنفيذ كافة النظم المالية على جميع أنواع المصروفات.