إدارة التخطيط
تعنى إدارة التخطيط بمتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لتحقيق أهداف الأكاديمية وضمان سير العمل بشكل فعال.
- المساهمة في إعداد الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للأكاديمية.
- متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية والتشغيلية وضمان تحقيقها للأهداف المرسومة.
- دراسة العوامل الداخلية والخارجية والفرص والتحديات التي تؤثر على تنفيذ الخطة الاستراتيجية والتشغيلية.
- المساهمة في دراسة وتطوير السياسات والنظم بما يحقق تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.
- وضع مؤشرات قياس الأداء للأكاديمية وأهدافها الاستراتيجية ومتابعتها.
- اقتراح إجراءات تحسين الخطط الاستراتيجية والتشغيلية بما يضمن تحقيق الأهداف.
- متابعة توفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية بالتنسيق مع الإدارات والأقسام بالأكاديمية.
- القسام بأي مهام أخرى يكلف بها القسم من المدير.
- حصر البيانات الإحصائية وإدراجها في الأنظمة المعمول بها.
- إعداد الدراسات التحليلية للبيانات عن النتائج النهائية للمسوحات الإحصائية.
- إعداد النشرات والتقارير الإحصائية عن مخرجات أعمال الأكاديمية.
- إمداد الإدارات والأقسام بالأكاديمية بما تحتاجه من بيانات ومعلومات إحصائية وفق الضوابط المتبعة.
- رصد المعلومات وتحليلها إحصائيا، بهدف دعم اتخاذ القرار والتخطيط المستقبلي.
- إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات إحصائية لكافة أنشطة الاكاديمية وتحديث بياناتها بصورة مستمرة.
- إعداد الدراسات والتقارير التي يطلبها القائد أو مساعده.
- مراجعة التقارير ذات الطبيعة الإحصائية الصادرة من الإدارات والأقسام والشعب قبل رفعها إلى القائد أو مساعده.
- إصدار المؤشرات والتحليلات الإحصائية الخاصة بالأكاديمية.
- موافاة الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة عن الاكاديمية بعد موافقة القائد أو مساعده.
- إجراء المسوحات والاستطلاعات لقياس الأداء والرضا في مختلف مجالات العمل والدعم الأكاديمي والخدمات.
- القيام بأي مهام أجرى يكلف بها القسم من المدير.
- وضع وتنفيذ خطة إدارة المخاطر في الأكاديمية وتحديثها بصفة دورية.
- متابعة الخطة وأنشطتها وإجراء استطلاعات الرأي المستمرة للمخاطر.
- رسم السياسات العملية الكفيلة بالتصدي للمخاطر.
- تحليل المخاطر المتوقعة ووضع خطط التحسين اللازمة للتخفيف عنها.
- تقديم الدعم للإدارات والأقسام من خلال المساعدة الفنية والتدريب والموارد الأخرى ومراقبة كفاءة الأنظمة الحالية.
- التأكد من تطبيق القوانين واللوائح والإرشادات المتعلقة بالسلامة والأمن والصحة والبيئة.
- إجراء التمارين والتطبيقات على خطط الطوارئ والمخاطر.
- تطبيق اشتراطات الحماية والسلامة ووضع خطط الطوارئ والتدريب عليها.
- إعداد التقارير وتقديم التوصيات والاقتراحات ذات العلاقة.
- نشر الوعي والتثقيف حول إجراءات الحماية من المخاطر.
- القيام بأي مهام أخرى يكلف بها القسم من المدير.